الدرس مئة وتسع-القواعد ببساطة تساعدنا على معرفة

الاتجاه العام للاسواق

من خلال هذا الدرس سوف نتعلم على اهم قواعد التداول التي اوصا بها جون ميرفي وهو من اقوى مضاربين في العالم
ومن اقوى المحليين الفنيني في العالم وان شاء الله قريببا جدل اعمل فيديو
بخصوص هذه القواعد وتفسير كل قاعده وتطبيقها على منصة MT4 وطبعا هذا الفديو بشكل مبسط وذلك بسبب ان كل قاعده من ذه القواعد يحتاج الى اشهر لتعلمها فهي ليست بسهلة وتتطبيقها يحتاج الى وقت وتدريب بستمرار
لكي تكون اسهل لكم
هذه القواعد مهمه جدااااااااااااااااااااااااااا
وانا لا انشر شي غير مهم
فاتمنه المتابعه
ولكم جزيل الشكر
اخوكم احمد الشيخ
هذه
القواعد ببساطة تساعدنا على معرفة الاتجاه العام للاسواق، إلى أي مدى سيستمر الاتجاه الحالي، ومتى سيبدأ السوق في تغيير اتجاهه عن طريق دراسة الرسوم البيانية والمعادلات الرياضية والتي يطلق عليها المؤشرات الفنية.
تحديد الاتجاه العام:
فيمكننا تحديد الاتجاه العام للسوق بالنظر إلى الإطارات الزمنية الطويلة أولاً، فمثلاً نبدأ بالنظر إلى الاتجاه العام للسوق على الإطار الأسبوعي أو الشهري ليعطي لنا صورة أوضح عن التحركات بوجه عام ليساعدنا بعد ذلك الانتقال إلى الإطارات الزمنية القصيرة. لأنه يجب الأخذ في الاعتبار أن النظر إلى الإطارات الزمنية القصيرة فقط لايعطي صورة واضحة عن تحركات الزوج حتى لو كنت من متداولين المدى القصير.
كن دائمًا مع الاتجاه العام:
دائمًا اتبع الاتجاه العام الذي قمت بتحديده، فتتنوع الإطارات الزمنية ما بين الطويلة المدى والمتوسطة وقصيرة المدى، وبالتالي يجب في البداية تحديد أي الإطارات الزمنية المفضلة لديك عند التداول، ثانيًا اجعل صفقتك دائمًا في نفس الاتجاه العام. فإذا كنت من المتداولين الذين يتداولون على المدى المتوسط فيفضل تحديد الاتجاه العام أولاً على الإطار الزمني الأسبوعي أو اليومي، ومن ثَم الدخول في صفقات الشراء أو البيع.
تحديد أعلى وأدنى مستويات:
يجب تحديد مستويات الدعوم والمقاومات لتساعدك على الدخول في صفقات البيع والشراء. فيفضل البيع عند مستوى مقاومة والشراء عند مستوى دعم. وجدير بالذكر أيضًا أنه يمكننا تحديد الدعم بسهولة عن طريق تحديد أدنى مستوى سابق للسعر، والمقاومة عن طريق تحديد أعلى مستوى سابق للسعر. ويجب الأخذ في الاعتبار أيضًا أنه عند اختراق المقاومة تصبح مستوى دعم وبالتالي فرص جدية للشراء أي أن أعلى مستوى سابق يصبح أدنى مستوى حاليًا ، وعند كسر الدعم يصبح مقاومة وبالتالي فرص جيدة للبيع أي أن أدنى مستوى سابق يصبح أعلى مستوى حاليًا.
تحديد أقصى مدى للتصحيح:
من أهم قواعد التداول تحديد نسبة تصحيح الحركة السعرية الحالية بالنسبة إلى الحركة السعرية السابقة، ويمكننا الاستعانة بمستويات فيبوناتشي لتساعدنا على معرفة تصحيح الحركة السعرية الحالية قبل أن يستكمل السوق اتجاهه العام . فمن الممكن أن يقوم السعر بتصحيح 50% من الاتجاه العام السابق، ومن الممكن تصحيح ثلاثة ارباع الحركة السابقة أو ثلث الحركة السابقة.
رسم خطوط الاتجاه:
فيعتبر رسم خطوط الاتجاه واحدة من أبسط وأهم طرق التداول والتي تساعدنا على معرفة الاتجاه العام للسوق وبالتالي الدخول في الصفقات . فيمكننا رسم خط اتجاه صاعد بناءً على قاعين وغالبًا ما يسير السعر بعد ذلك بناءً على هذا القاعين، وكذلك الأمر مع خط الاتجاه الهابط، وكسر السعر لخط الاتجاه دليل واضح على انتهاء الاتجاه الحالي والبدء في اتجاه جديد، ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أيضًا أنه يجب أن يكون هناك ثلاثة ارتكازات على خط الاتجاه ليدعم الدخول في الصفقات وكلما زاد عدد الاتكازات زادت قوة خط الاتجاه.
تتبع المتوسطات:
فمن الأفضل لك كمتداول أن تتبع المتوسطات المتحركة دائمًا لتساعدك في دخول الصفقات. فهي تساعدك على معرفة الاتجاه العام للحركة السعرية، ويمكنك أيضًا استخدام أكثر من متوسط متحرك ليدعم قوة الاتجاه العام الحالي.
استخدام مؤشرات الزخم:
فيمكنك الاستعانة بمؤشرات الزخم ليعكس لك قوة الاتجاه الحالي مثل مؤشر الماكد والذي يوضح قوة الزخم الإيجابي أو السلبي، وبالتالي الدخول في صفقة شراء عند الاتجاه العام الصاعد مع ظهور الزخم الإيجابي على الماكد.
معرفة قوة الاتجاه الحالي:
فيمكننا استخدام مؤشر ADX لمعرفة قوة الاتجاه الحالي فعند ارتفاع مؤشر ADX فإن هذا يدل على قوة الاتجاه الحالي وبالتالي يُدعم صفقتنا، أما عند انخفاض مؤشر ADX فإن هذا يدل على ضعف الاتجاه الحالي وبالتالي لا يفضل الدخول في أي صفقات.