.السلام عليكم
الدرس الثامن والثمانون-التحليل الفني





اخواني الكرام من خلال هذا الدرس سوف تتعرف بماذا نقصد عندما نقول التحليل الفني وعلى اي شي يعتمد
التحليل الفني/ التقني
التحليل الفني هو شكل من أشكال تحليل الأسواق الذي يبحث في حركة الأسعار التاريخية للمساعدة على تحديد احتمال اتجاه الأسعار في المستقبل. بشكل أساسي، ينظر المتداولون إلى حركة الأسعار، وبافتراض أنَّ التاريخ يعيد نفسه، يتم استخدام السلوك السابق للتنبؤ برد فعل الأسعار في المستقبل.
على سبيل المثال، إذا شهد سعر زوج العملة يورو/ دولار تاريخياً مستوى دعم عند $1.29 وباشر بالارتفاع بعد وصوله لهذا المستوى، فإنَّ المحللين الفنيين يميزون $1.29 باعتباره مستوى دعم أساسي مما يدفعهم لشراء زوج العملة يورو/ دولار عند اقتراب الأسعار من هذا المستوى.
أدوات التحليل الفني
هناك المئات من الأدوات المختلفة التي يمكن أن تساعدك على تحليل الأسواق على المستوى الفني.
على سبيل المثال، تحتوي منصة متريدر على أكثر من 100 أداة للتحليل الفني لمساعدتك على العثور على الاستراتيجية المناسبة، والإطار الزمني، وعلى خطة التداول للسوق التي اخترتها.
كمحلل فني، هدفك هو الاستفادة من مختلف الأدوات المتاحة، مثل المتوسطات المتحركة اليومية (DMA)، مؤشر MACD أو مؤشر القوة النسبية (RSI)، لتوفير مؤشرات تداول للمفاهيم التالية:
الاتجاه: الميل الحالي للسوق؛ صاعد، هابط، جانبي (ما هو الاتجاه الذي يتحرك فيه السوق حالياً)الزخم: مقدار قوة الاتجاه الحاليالانتكاسات: عندما ينعكس اتجاه السوقالانحرافات: عندما يتباعد سعر السوق عن المؤشر في الاتجاه (يتحركان في اتجاهين متعاكسين)