السلام عليكم
الدرس الثامن والخمسون-أية الأزواج نختار للتداول؟



الكثير من الاخوان الى الان عندما يتداول لا يعرف يختار الازواج التي يتداول بها والكثير من الاخوان يسالني ماذا سوف يحصل في هذا زوج وهل يهبط او يصعد وعندما ارى الازواج التي يتداول بها اجد للاسف ازواج ثانويه او ازواج شاذه التي يكون فيها سيوله جدا قليه وسبريد مرتفع وحركه جدا بطيئا وهذا اكبر خطا
مجرد ما يلاحظ ان زوج الشاذ وصل الى القمه او القاع وهو لا يعرف اي شي عن زوج
من خلال هذا ادرس اوضح لكم اهم الازواج التي يجب ان تتداول بها وما هو السبب

أية الأزواج نختار للتداول؟
أ
بعد إكتساب المعرفة النظرية بالفوركس ، يبدأ المتداول فى الإنتقال إلى المرحلة التالية ، وهى تطبيق ما تعلمه على حساب تجريبى ، عملا بمبدأ ” المعرفة النظرية تختلف عن التطبيق العملى ” .. وبعد إكتساب شئ من الخبرة العملية يكون المتداول جاهزا للبدء فى المتاجرة الفعلية ، لذا فإنه وبإستخدام مبلغ مالى بسيط يقوم بإنشاء حساب .

وهنا يقف المتداول فى مفترق طرق ، ويتساءل فى حيرة ” أى الأزواج أبدأ بها فى التداول ؟ ” .. فى حقيقة الأمر ، أرى أن يبدأ المتداول باختيار زوج اليورو/ دولار EUR/USD ، وذلك لأن أغلب الصفقات فى مجال الفوركس تتجه إلى هذا الزوج ، مما يشكل سيولة عالية تسمح للمتداول بنسبة إحتمالية هى أعلى مايمكن أن تغلق صفقته فى وضع مكسب ، حيث أن الأسعار والحركة السعرية لهذا الزوج كبيرة ، مما يجعلك تجد أكثر من فرصة لبيع وشراء هذا الزوج تحديدا .

ويأتى زوج الدولار/ ين USD/JPY فى المرتبة الثانية كأحد أفضل الأزواج التى يمكن البدء بها ، فهذا الزوج تحديدا ، يحترم التحليل الفنى بنسبة تقارب مائة بالمائة ، فلكى تحقق ربحا من هذا الزوج ، كل مايلزمك هو حسن التحليل فقط لا غير .

وعموما ننصح فى بادئ الأمر بالتداول بإستخدام زوج واحد فقط ، وذلك لمعرفة سلوكه السعرى جيدا ، مما يجعلك خبيرا فى تحديد نقاط الدعم والمقاومة و الترند الخاص به بكل سهولة .. ثم يمكنك بعد ذلك الانتقال لزوج آخر ودراسته … وهكذاحتى تصبح خبيرا فى نمط الحركة والسلوك السعرى لكل زوج .

ومن المفضل ألا تقوم بفتح أكثر من 2 – 3 صفقات لأزواج مختلفة فى نفس الوقت ، إذ أن هذا الأمر يبعث على التشتيت ، مما يعرضك لخسارة محتملة .. وختاما ننوه على أنه لاداعى لتداول العملات الهجينة ، ففى مثل هذه الحالات يكون الإسبريد الخاص بها أكبر من المعتاد ، علاوة على إنخفاض إحتمالية صدق التحليل الفنى فى مثل هذه الأزواج .